الأحد، 29 سبتمبر 2013

مزايا و مواصفات جالكسي اس 5 !

جالكسي اس 5 : أبرز المزايا المنتظرة !


بعدما يربو على ستة أشهر من الإعلان عن هاتف Galaxy S4 أحد أفضل الهواتف الذكية التي تم الإعلان عنها خلال هذا العام، بدأت تلوح في الأفق ملامح الإصدار الجديد للإصدار الجديد من الهاتف Galaxy S5 الذي سيكشف عنه العام القادم ،  و فيهذا الموضوع سنحاول معكم تكوين صورة عامة عن هاتف Galaxy S5 و ذلك اعتماداً على أخبار مؤكدة تم تداولها على نطاق واسع و تأكيدها من مصادرها و كذلك بناءاً على تحليلات و توقعات شخصية .
galaxy s5

بداية نقف مع هاتف Galaxy S4 ذلك الهاتف التي اعتبره الكثيرون قفزة ثورية في صناعة الهواتف الذكية و ذلك لما شهده الهاتف من ترقيات واسعة على مستوى المكونات الداخلية بشكل عام ، و كذلك المزايا البرمجية التي تم تصميمها بواسطة سامسونج و التي جعلت تجربة المستخدم مع الهاتف أفضل ، و قد استطاع الهاتف تحقيق مبيعات خيالية إذ استطاع بيع 4 ملايين وحدة في الأربعة أيام الأولى ، و في خلال 27 يوماً فقط بلغت مبيعاته 10 ملايين وحدة ليصبح بذلك الهاتف الذكي الأسرع مبيعاً في تاريخ هواتف الأندرويد و كذلك بالنسبة لسامسونج نفسها !
العالم لا يقف و التطور التقني صار يسير بسرعة تناهز سرعة الضوء إن جاز التعبير ، و ربما قد تشاهد مؤتمراً ما لشركة تقنية للإعلان عن منتج ما و تتساءل في دهشة : ما الذي يمكن تقديمه أكثر من هذا ؟ .. و بالنسبة لهاتف Galaxy S5 سنحاول معرفة بعض معالمه و نتعرف على ما الذي سيمكن تقديمه عبر هذا المنتج المنتظر !
1. معالج بمعمارية 64 بت !

أكد هذا فعلاً الرئيس التنفيذي لشركة سامسونج السيد “شين كونج كيون” في مقابلة أجرتها صحيفة Korea Times معه قبل أيام ، و للعلم فإن معالجات 64 بت أفضل من ناحية الأداء و معالجة البيانات من مثيلاتها ذات 32 بت المستخدمة حالياً و إن كانت مصممة للعمل مع الذواكر العشوائية كبيرة الحجم – أكبر من 4 جيجابايت – إلا أن تلك المعالجات يبدو أنها هي مستقبل المعالجات في الهواتف الذكية و الأجهزة اللوحية خلال السنوات المقبلة مع التطور الرهيب الذي شهداه خلال السنوات الأخيرة و الحاجة إلى معالجات أكثر ملاءمة للبرمجيات عالية التعقيد و الألعاب ذات الرسوميات بالغة الدقة .
رغم ذلك قد لا يستفيد الكثير من معالج 64 بت على المدى القصير و ذلك راجع لسببين : أولهما سبق و ذكرناه و هو أن الذواكر العشوائية حالياً الموجودة على الهواتف الذكية لا تتجاوز 3 جيجابايت – كما في جالكسي نوت 3 – و تلك المعالجات تلائم أكثر الذواكر ذات حجم 4 جيجابايت فأكثر ، أما السبب الثاني فيرجع أن أن التطبيقات و الألعاب لكي يتاح لها أن تتعامل مع تلك المعالجات و تستفيد منها لابد و أن يتم إعادة برمجتها للتوافق مع معالج 64 بت ، علماً بأن معالجات 64 بت تستطيع تشغيل البرمجيات و الألعاب المصممة لمعالجات “32 بت” أيضاً .
الجدير بالذكر أننا قبل أيام شهدنا إطلاق هاتف iPhone 5S الجديد ، و هو يعتبر أول هاتف ذكي يحمل معالج بمعمارية 64 بت هو معالج Apple A7 الجديد ، الطريف هنا أن معالج Apple A7 الموجود في الجيل الجديد من هواتف الآيفون يتم تصنيعه أصلاً بواسطة سامسونج !
لذا فمن المنتظر أن يحصل هاتف Galaxy S5 على معالج بمعمارية 64 بت و غالباً ستكون نسخة من معالج Exynos ينتظر الإعلان عنها قريباً .
2. ذاكرة عشوائية بحجم أكبر !
يعتبر هاتف جالكسي نوت 3 الذي تم الإعلان عنه بداية شهر سبتمبر أول هاتف ذكي يحمل ذاكرة عشوائية بحجم 3 جيجابايت ، و كذلك الجهاز اللوحي Galaxy Note 10.1 Inch ، و من المنطقي جداً أن يتم رفع الذاكرة العشوائية في هاتف Galaxy S5 مع إضافة معالج جديد بمعمارية 64 بت ، و تشير التوقعات إلى قدوم هاتف Galaxy S5 بذاكرة بحجم 3 جيجابايت من النوع DDR3 بقدرة على تقليل استهلاك الطاقة .
3. Galaxy S5 بهيكل معدني !
لعل أبرز الانتقادات الموجهة لهاتف Galaxy S4 و هواتف سامسونج عموماً هو كونها مصنوعة من مواد بلاستيكية ، كما أن بعض المستخدمين يفضل الهيكل المعدني عن البلاستيكي ، و بحسب تقارير فإن سامسونج تخطط العام المقبل لإطلاق هواتفها اعتماداً على الألمنيوم بدلاً من مادة البولي كاربونيك البلاستيكية ، كالهواتف المنافسة مثل الآيفون و HTC One .
4. الشاشة ، الكاميرا ، نظام التشغيل !
لا يعرف بالتأكيد إذا ما كانت ستبقي سامسونج على نفس حجم الشاشة في Galaxy S4 البالغ 5 إنش أم تزيده ليصبح ربما 5.2 إنش مثل هاتف LG G2 أو 5.3 إنش ، أما بالنسبة للكاميرا فمن المتوقع أن تكون بمستشعر بدقة 16 ميجابكسل بتقنية الثبات عند التصوير OIS ، أم نظام التشغيل فسيكون بالطبع الإصدار الخامس من الأندرويد لكن مع تعديلات و إضافات من سامسونج . و من المتوقع أن يتم الإعلان عن هاتف Galaxy S5 في شهر مارس من العام المقبل أو خلال مؤتمر MWC خلال شهر فبراير .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تصميم :بويردن