الخميس، 9 مايو 2013

ايه هي الكابلات البحرية .. او الاسلاك اللي بتوصلك و بتوصل للبلد كلها الانترنت !

 ايه هي الكابلات البحرية .. او الاسلاك اللي بتوصلك و بتوصل للبلد كلها الانترنت !

ملايين من أجهزة الكمبيوتر المتصلة بالإنترنت يتم نقل البيانات منها وإليها عبر هذه الكوابل البحرية المجهزة بأحدث التقنيات الهندسية التي توصل إليها الإنسان. وهي أسرع من الاتصال عبر الأقمار الصناعية وأقل تكلفة وأكثر جودة



وتتركب هذه الكابلات من مجموعة من الطبقات المختلفة: غلاف من 1-مادة البولي إيثيلين، 2-شريط لاصق سميك،3- أسلاك حديدية قابلة للأكسدة، 4-حاجز مضاد لتسرب الماء مصنوع من الألمنيوم، 5-غلاف من البولي كربون، 6-ماسورة من النحاس أو الألمنيوم،7- جِل بترولي، 8-ألياف بصرية أو ضوئية قادرة على نقل كم هائل من الإشارات الضوئية في داخلها.

وتحتاج هذه الكوابل أجهزة خاصة لتقوية الإشارة المارة في داخلها؛ لذا يتم وضع مضخمات في كلّ 100 كيلو متر تقريبا لزيادة قوة الإشارة التي تكون قد تخامدت بسبب عامل المسافة.

وتقوم شركات متخصصة بتمديد الكوابل البحرية، وتستخدم لهذه الغاية سفنا بحرية عملاقة، وتستعين بالأقمار الصناعية لرسم خرائط دقيقة لقيعان البحار والمحيطات؛ يتم على ضوئها تحديد أفضل المسارات التي يمكن أن تمر بها هذه الكوابل.

تتعرض الكوابل البحرية للكثير من المشاكل الفنية نتيجة الظروف البيئية المحيطة بها، فقد يحدث بها تلف جزئي أو كلي ( انقطاع كامل ). وتتعدد مسببات تلفها؛ فقد تكون ناتجة عن سفن صيد الأسماك أو مراسي بعض السفن، وقد تكون ناجمة عن الزلازل والبراكين والتصدعات التي تحدث تحت سطح البحر؛ كما قد تُلحق بعض الأسماك وخصوصا القرش تلفا بها. وقد ينجم التلف عن أعمال تخريبية متعمدة كما في حالة الحروب والنزاعات بين الدول. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تصميم :بويردن