السبت، 4 يناير 2014

نصائح مهمّة للحفاض و تسريع اللاب توب و أطالة عمره

أهلا بكل زوّار موقع تقنيات الانترنت , فب هذا الشرح أن شاء الله سنتطرّق الى نصائح مهمّة للحفاض على اللاب توب و أطالة عمره من خلال مجموعة من النصائح و الطريق الفعالة. طبعا فالكثير من الناس يقولون أن بعد مدّة من شراء الحاسوب المحمول الخاص بهم يصبح ثقيل جدا و في بعض الاحيان يهنّج و هذه المشكلة لها عدّة أسباب سنطرحها لكم في هذا الشرح مع الحلول التي يجب علينا أن نتّبعا لجعل الحاسوب سريع دائما أن شاء الله.




  •  يقوم العديد من المستخدمين بشحن بطارية اللاب توب لمدة طويلة جدا، خاصة عند وضع الشاحن في الكهرباء أثناء تشغيله و هذا من اهمّ الأشياء التي عليك الأبتعاد عنها، فذالك يسبب تضخم البطارية، و وإتلافها بعد فترة من الأستعمل ، فمن الممكن الاستغناء عن البطارية وفصلها عن اللابتوب عند وجودك فى مكان يتوفر به استخدام الكهرباء مباشرة للحاسوب دون البطارية و هذا مهمّ جداا.

ثانيا :تجنّب هذه الأخطاء لأنها تدمر مكونات اللاب توب :



  • اترك مساحة مناسبة للمكان الذى يتم عليه تنزيل نظام التشغيل مثل drive C، حيث يضطر بعض المستخدمين إلى إعادة فورمات السى ، حتى يستطيعوا اضافة وتشغيل برامج جديدة ، لا يوجد لها مساحة، نتيجة عدم تركهم المساحة الكافية بالقرص الصلب الخاص بهم. هنا أنصك بعدم أستخدام C Drive و تركها فقط للوندوز و البرامج و تسجيل ملفّاتك و بياناتك الشخصيّة في Partition جديدة خاصة بالملفات فقط ، وفي كافة الأحوال فمن الأفضل ألا تزيد مساحة  البرتشن C عن 100 جيجا، ولا تقل عن 30 جيجا.

  •  كذالك من أكثر الأخطاء التي يقوم بها مستعملي اللابتوب هي ترك اللاب توب على وضعية sleep، أو hibernate، وعدم غلقه كلياً ، يقوموا فقط بوقف الرامات عن العمل، بينما تترك المعالج processor يعمل، و هذا سيّئ جدا للبروسيسر الخاص بحاسوبك مما يؤدي إلى انخفاض أداء الجهاز بسبب ترك المعالج يعمل لفترة طويلة دون توقف، وأفضل ما يتم عمله هو إنهاء التطبيقات وغلق الجهاز غلقًا تامًا، حتى يستريح الجهاز و يحافض على سرعته دائما كذالك لا أنصحك بترك حاسوبك مفتوح أكثر من 12 ساعة متواصلة فبعد 10 ساعات على الأقل يجب ان تقوم بغلقه على الأقل ساعة لكي لا يفقد كفائته.


  •  النقر بقوة على التاتش باد، كذالك من المشاكل التي يعاني منها أغلب المستعملين العرب وهي حركة لا أراديّة أحيانا, مما يؤدي إلى فقدها حساسيتها، التي هي العامل الرئيسي في تشغيلها، و هنا انصك بشراء ماوس عادي يمكنك أستعمله في حالة أذا كنت تستعمل اللابتوب  على المكتب و بذالك تحافظ أكثر على التاتش باد الخاصك بك ، كذالك كل ما يجب على المستخدم عمله، هو تحريك اليد على التاتش باد بلطف شديد، واستخدام زري الباد، اليمين واليسار، كذلك يجب ألا ينقر المستخدم على التاتش باد بيد ملوثة، حيث يضطر بعدها المستخدم أن يمسح مكان المنطقة التي تلوثت، مما يفقد الباد جزءًا آخر من حساسيتها.

  •  يتكون جهاز اللاب توب من شاشة ولوحة مفاتيح، إلا أن بعض المستخدمين يحملون الجهاز أحيانًا من الكيبورد فقط، مما ينتج عنه التحميل الزائد على الشاشة، مما يؤدي إلى إتلاف الأسلاك شديدة الدقة، والتي يبلغ سمكها نصف مللي.


  • تحريك الشاشة للأمام والخلف باستمرار خطئ شائع كذالك، حيث تحتوي المفاصل التي تربط الشاشة بلوحة المفاتيح على مفصلات متحركة مثل الزمبرك تتحرك مع تحريك الشاشة، مما يؤثر على مكونات الجهاز hardware ويتسبب في إتلاف الشاشة تلفًا تامًا بعد القايام بهذه العمليّة عدّة مراة.


  •  حاول أن تترك للجهاز منفذًا يدخل منه الهواء، حتى لا ترتفع حرارة مكوناته الداخلية، حيث أن العديد من المستخدمين يعملون بأجهزة اللاب على الفراش أو على أجسامهم مما يؤدي إلى إغلاق مسامات التهوية الموجودة أسفل الجهاز، مما يتلف هذه المكونات سريعًا.


  •  يجب أيضا على المستخدم تنظيف الجهاز باستمرار حتى لا تتراكم الأتربة داخل الجهاز، خاصة أن أجهزة اللاب توب تحتوي على فتحات كثيرة مثل فتحات السماعات، وفتحات التاتش باد، والفتحات المتعددة لأزراز لوجة المفاتيح، ويجب استخدام السوائل المخصصة لتنظيف الشاشة، وعدم استخدام أية مواد أخرى مثل العطور أو الكولونيا...
و بهاذا يكون أنتهى شرحنا لليوم أرجو أن تكون قد أستفدة من الشرح و مجموعة النصائح المقدّمة داخله  لل حفاض و تسريع حاسوبك و تحسين أدائه الى أطول فترة ممكنة , حاول تطبيق كل ما تتطرقت اليه في الشرح و سترى الفرق و مدى تحسّن أداء اللابتوب الخاص بك. نلتقي أن شاء الله في شرح أو برنامج مفيد لاحقا أن شاء الله.

لا تنسى مشاركة الموضوع و تشجيعنا من خلال تعليقك فهو يساعدنا على تطوير أنفسنا و تقديم كل جديد و حصري ...

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تصميم :بويردن